الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
216 جملة "لا خوف عليهم" خبر "إن"، "لا" نافية تعمل عمل ليس، "خوف" اسمها. آ:63 "الذين" موصول مبتدأ. جملة "لهم البشرى" خبر "الذين" في الآية السابقة، الجار "في الحياة" متعلق بحال من "البشرى" ، جملة "لا تبديل لكلمات الله" مستأنفة، وكذا جملة "ذلك هو الفوز"، والضمير "هو" للفصل لا محل له. آ:65 جمل الآية مستأنفة، وقوله "جميعًا": حال من العزة. "مَنْ" اسم "إن"، والجار "في السموات" متعلق بالصلة المقدرة. قوله "وما يتبع": الواو استئنافية، "ما" اسم استفهام مفعول به لـ"يتبع". والجار "من دون الله" متعلق بحال من "شركاء"، و"شركاء" مفعول يدعون. "إنْ" نافية، وجملة "وإن هم إلا يخرصون" معطوفة على المستأنفة، وجملة "يخرصون" خبر "هم". المفعول الثاني لـ"جعل" محذوف أي: مظلمًا، والمصدر المؤول "لأن تسكنوا" مجرور باللام متعلق بـ "جعل"، وقوله "والنهار مبصرًا": "النهار" معطوف على الليل، و "مبصرًا" معطوف على "مظلمًا" المقدر، فقد عطفت الواو معمولين على معمولين، وعاملهما واحد، وتقدير الكلام: هو الذي جعل لكم الليل مظلمًا لتسكنوا فيه والنهار مبصرًا لتتحركوا فيه، فحذف "مظلمًا" لدلالة "مبصرًا" عليه، وحذف "لتتحركوا" لدلالة "لتسكنوا". "سبحانه" نائب مفعول مطلق أي: نسبح سبحانه، والجملة مستأنفة، وجملة "هو الغني" حال من الهاء في "سبحانه"، وجملة "له ما في السموات" حال من الضمير في "الغني"، وجملة "إن عندكم من سلطان" مستأنفة، و"إن" نافية و"سلطان" مبتدأ، و "من" زائدة، جملة "أتقولون" مستأنفة . "ما" موصولة مفعول به . آ:69 جملة "لا يفلحون" خبر "إن" في محل رفع. "متاع" خبر لمبتدأ محذوف أي: ذلك متاع، الجار "في الدنيا" متعلق بنعت لـ"متاع"، جملة "ثم إلينا مرجعهم" معطوفة على جملة "ذلك متاع"، وجملة "ثم نذيقهم" معطوفة على جملة "إلينا مرجعهم" و "ما" في "بما كانوا" مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ "نذيقهم 217 "إذ": اسم ظرفي بدل اشتمال من "نبأ". وقوله "إن كان كبر": اسم كان ضمير الشأن، وجملة "كبر مقامي" في محل نصب خبر، وجملة "فعلى الله توكلت" جواب الشرط، وقد تقدَّم على فعل الجواب شبه جملة مما أوجب الفاء. وقوله "وشركاءكم": مفعول معه ، ولم تعطف على "أمركم" ؛ لأنه لا يقال: أجمع زيد الشركاء؛ بل يقال: جمع، وأجمع يتعلق بالمعاني دون الذوات تقول : أجمعت أمري ولا تقول : أجمعت شركائي . وجملة "فأجمعوا" معطوفة على جواب الشرط في محل جزم. وقوله "ولا تنظرون": فعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به. آ:72 "إن أجري": "إن" نافية، و "أجري" مبتدأ، والجار "على الله" متعلق بالخبر، والمصدر "أن أكون" منصوب على نـزع الخافض. وجملة "وأمرت أن أكون" معطوفة على جملة "إن أجري إلا على الله" التي هي مستأنفة في حيّز جواب الشرط. قوله "ومَن معه": اسم موصول معطوف على الهاء في "نجيناه"، "معه" ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة. والجار "في الفلك" متعلق بالصلة المقدرة، وجمع الضمير في "جعلناهم" حملا على معنى "من" ، و"كيف" في قوله: "كيف كان عاقبة" اسم استفهام خبر كان، والجملة مفعول به للنظر المعلَّق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم. قوله "ليؤمنوا": اللام للجحود، والفعل منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والمصدر المجرور متعلق بخبر كان مقدرًا أي: مريدين للإيمان. وقوله "كذلك": الكاف نائب مفعول مطلق، أي: نطبع عليها طبعًا مثل ذلك الطبع. وجملة "نطبع" مستأنفة. آ:75 الجارَّان: "إلى فرعون"، "بآياتنا" متعلقان بـ "بعثنا". آ:76 جملة "فلما جاءهم" معطوفة على جملة "كانوا"، وجملة "قالوا" جواب شرط غير جازم. آ:77 جملة "لما جاءكم" معترضة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. وقوله "أسحر": خبر مقدم، و "هذا" مبتدأ مؤخر، وجملة "ولا يفلح الساحرون" معطوفة على جملة "أتقولون". الجار "في الأرض" متعلق بحال من "الكبرياء"، و "ما" عاملة عمل ليس، والباء زائدة في خبرها، وجملة "وما نحن لكما بمؤمنين" معطوفة على مقول القول 218 80 جملة "أنتم ملقون" صلة الموصول الاسمي لا محل لها. آ:81 جملة "فلما ألقوا" معطوفة على جملة "فلما جاء السحرة" لا محل لها، و"ما" في قوله "ما جئتم" موصول مبتدأ و "السحر" خبره. آ:82 جملة "ولو كره المجرمون" حالية من الإحقاق المتقدم ، وهذه الواو حالية ، عطفت على مقدر أي: يحق الله الحق في كل حال ولو في هذه الحال، وهذا لاستقصاء الأحوال. "ذرية" فاعل "آمن"، والجار "على خوف" متعلق بحال من ذرية الموصوفة، والمصدر المؤول "أن يفتنهم" بدل اشتمال من "فرعون". آ:84 جملة "إن كنتم مسلمين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. آ:85 جملة "ربنا" مستأنفة في حيز القول، "فتنة" مفعول ثان للجعل، الجار "للقوم" متعلق بنعت لـ "فتنة". قوله "أن تبوَّآ": "أن" تفسيرية، والجملة مفسّرة للوحي، وتعدَّى "اجعلوا" إلى مفعولين. جملة "ربنا" الثانية اعتراضية، وجملة "ربنا" الثالثة استئنافية لا محل لها. وقوله "ليضلوا": منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ "آتيت". وقوله "فلا يؤمنوا": الفاء سببية، "لا" نافية، والفعل منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، والمصدر معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: ليكن منك شدٌّ على قلوبهم فعدم إيمان منهم 219 قوله "ولا تتبعانِّ": الواو عاطفة، "لا" ناهية ، وفعل مضارع مجزوم بحذف النون، والألف فاعل، ونون التوكيد لا محل لها، وجملة "فاستقيما" معطوفة على جملة "أجيبت" في محل نصب . والفعل "تتبعانِّ" مجزوم بحذف النون ، والألف فاعل والنون للتوكيد.
|